الشخيروالاختناق أثناء النوم يضعف قلوب النساء أكثر من الرجال

12/12/2018 12:47:42 AM







 المشهد اليوم - حنان أمين سيف_

الشخير يحدث  نتيجة لضيق في ممرات التنفس ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط ، الشخير  قد يؤدي إلى ضعف وظائف القلب لدى النساء بصورة أكبر من الرجال، ما يعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب الشخير:

-ضعف الحلق، مسبباً انغلاقه أثناء النوم.
-انحراف الفك، الناتج عادة عن إجهاد في العضلات.
-تجمع الدهون داخل وحول الحلق.
-انسداد في الممرات الأنفية.
-انقطاع النَفَس الإنسدادي النومي.
-ملامسة الأنسجة في أعلى الممرات الهوائية لبعضها البعض مسببة اهتزازات.
-المرخيات كالكحول أو الأدوية المرخية لعضلات الحلق.
-النوم على الظهر مما قد يؤدي إلى رجوع اللسان إلى مؤخرة الفم.


أجرى  باحثون بمستشفى ميونيخ الجامعي في ألمانيا، وعرضوا نتائجها اليوم الجمعة، أمام المؤتمر السنوي العلمي للجمعية الإشعاعية في أمريكا الشمالية، الذي يعقد في الفترة من 25-30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بولاية شيكاغو الأمريكية.
وانقطاع النفس هو حالة مرضية تحدث أثناء النوم، وهي عبارة عن توقف مؤقت للتنفس يستمر ثواني معدودة، وقد يحدث من 5 إلى 30 مرة في الساعة الواحدة، ويؤدي لانسداد مجرى الهواء، فينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، ولا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم، فينبه الدماغ النائم تلقائيًا عند حصول ذلك، ويوقظه من النوم كي يتنفس من جديد.
وتختلف الأسباب وراء هذه الظاهرة، فقد تنتح عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيًا، ويسبب الشخير أثناء النوم.


أوضحت   الإحصائيات المتعلقة بالشخير كثيراً ما تكون متناقضة. إن 30% من البالغين على الأقل وما يقارب ال 50% من الناس في بعض التركيبات السكانية يشخرون.[20] لقد أظهرت دراسة أجريت على 5713 مواطن أميريكي وجود الشخير المعتاد عند 24% من الرجال و13.8% من النساء، بحيث ترتفع النسب إلى 60% عند الرجال و40% عند النساء ممن يتراوح عمرهم بين ال60 وال65 عاماً، مما يجعلنا نتوقع تزايد القابلية للإصابة بالشخير مع تقدم العمر.[21]


قال الدكتور أدريان كورتا، قائد فريق البحث: “أشجع الأزواج الذين يعانون من الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم أن يطلبوا من شركائهم أن يراقبوهم أثناء النوم، لرصد معاناتهم من هذه المشكلة وضرورة تلقي العلاج”.
وأضاف أن “العلاج يعتمد على سبب انقطاع النفس، فعلى سبيل المثال، يمكن لفقدان الوزن أن يحسّن من التنفس أثناء النوم، كما أن هناك تقنيات جراحية وآلات خاصة تبقي المجاري الهوائية العلوية مفتوحة أثناء النوم”.
وينصح الأطباء من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، أن يبادروا بزيارة الطبيب المعالج، ليتفادوا الأمراض التي قد تنجم عن تلك الظاهرة، وعلى رأسها السكري، وأمراض الكبد والخرف.


حقائق حول الشخير:
-تقاسم السرير مع من يشخر أثناء النوم قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم.
-تبقى أجزاء من دماغنا نشيطة تنذرنا بالأخطار أثناء النوم.
-كمية الطاقة التي نوفرها ونحن نياما تُعتبر صغيرة جدا.
-النوم متعلق بجوهره بالدماغ أكثر من صلته بالجسد.
-تُغلق أجزاء من الدماغ بشكل كامل تقريبا أثناء النوم.
-يعطينا النوم فرصة لتنظيم ذكرياتنا وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار.
-يتعرض العاملون بنظام المناوبات الليلية أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة.



-يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى مضاعفات قد تشمل التعب والنعاس خلال النهار، والمضاعفات المصاحبة لتناول الأدوية والجراحة، ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
-وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الفريق بمتابعة بيانات 4 آلاف و877 شخصًا من الرجال والنساء في بريطانيا، ممن حصلوا على تشخيص بتصوير الرنين المغناطيسي للقلب.
-وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى كانت تعاني من انقطاع النفس والشخير أثناء النوم، فيما كانت المجموعة الثانية لا تعاني من انقطاع النفس أو الشخير.
-ووجد الباحثون أن النساء اللاتي يعانين من انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير تتأثر قلوبهن بشكل أكبر من الرجال، وأنهن معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال.

اضف تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات على الخبر اضف تعليق

 

 


لن يتم عرض التعليق فى الجزء الخاص بالتعليقات إلا بعد موافقة إدارة الموقع عليه وشكرا لمتابعتنا

سوشيال

تابعونا على جميع الوسائل الاكترونية الاعلامية

مقالات الرأى

المزيد من مقالات الرأى