أميمة الخميس .. روائية سعودية تفوز بجائزة نجيب محفوظ فى الأدب لعام 2018

12/12/2018 11:42:59 PM






المشهد اليوم- -هاني قاعود. 

فازت الكاتبة السعودية أميمة الخميس بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018 عن روايتها الرابعة التي تحمل عنوان "مسرى الغرانيق في مدن العقيق"، عن دار الساقى للنشر والتوزيع ببيروت.

وعلق أعضاء لجنة تحكيم جائزة نجيب محفوظ خلال احتفالية بالجامعة الأمريكية أمس الثلاثاء، أن رواية "مسرى الغرانيق فى مدن العقيق"، رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ، وتأخذ شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالاً وغرباً إلى الأندلس عبر المدن الكبرى فى العالم العربى أثناء الحُكم العباسى.

جاءت مراسم تسليم الجائزة للروائية السعودية تزامناً مع ذكرى مولد الروائي المصري الراحل الفائز بجائزة نوبل في الأدب، وبجانب القيمة المادية للجائزة، وقعت الكاتبة عقد نشر مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وقالت "الخميس" خلال كلمتها عقب تسلم الجائزة: "شكرًا لوطني الجليل السعودية، الذي آمن بي وبقلمي كامرأة تنتصر للمستقبل". وأضافت "كل التحية إلى كاتبنا العظيم الراحل نجيب محفوظ الذي علمنا سحر الحكاية".

ولدت الروائية السعودية عام 1966 في الرياض في أسرة أنجبت عدداً من الكُتاب إذ كانت والدتها أول امرأة تكتب في صحيفة الجزيرة، وهي ابنة المؤرخ الكبير عبد الله بن محمد بن خميس. دَرَسَّت في جامعتي الملك سعود وواشنطن. ولدى الخميس أعمال روائية من بينها "الوارفة" و"الترياق" و"البحريات". ونشر لها من قِبَل العديد من الروايات والمجموعات القصصية القصيرة، بالإضافة إلى مقالات رأي وأدب الأطفال، وتمت ترجمة أعمالها إلى الإيطالية والإنجليزية ولغات عدة.

اضف تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات على الخبر اضف تعليق

 

 


لن يتم عرض التعليق فى الجزء الخاص بالتعليقات إلا بعد موافقة إدارة الموقع عليه وشكرا لمتابعتنا

سوشيال

تابعونا على جميع الوسائل الاكترونية الاعلامية

مقالات الرأى

المزيد من مقالات الرأى